جَدَلِيَّةُ الأَنَا وَالآَخَرِ فِي دِيوانِ (تَراتِيلُ فَوقَ خَارِطَةِ العِشقِ) لِلشَّاعرِ (حَافظ الشَّمري)
جَدَلِيَّةُ الأَنَا وَالآَخَرِ فِي دِيوانِ (تَراتِيلُ فَوقَ خَارِطَةِ العِشقِ) لِلشَّاعرِ (حَافظ الشَّمري)
الكلمات المفتاحية:
الكَلِمَاتُ المِفتَاحِيَّةُ/ ( الأَنَا ، الآخَرُ ، الثُّنائِيَّةُ ، الضِّديَّةُ، المَقصدِيَاتُ الشِّعرِيّةُ )الملخص
لَقَد شَكَّلَت ثُنائِيَّةُ الأَنَا وَالآخَرِ فِي الثَّقافَةِ النَّقدِيَةِ المُعاصِرَةِ تَصوُّرًا جَدِيدًا عَن طَرِيقَةِ فَهمِ وَتَحلِيلِ النُّصُوصِ الشِّعرِيَّةِ - خَاصَّةً -، وَمِ، ثَمَّ انبَرَى كَثِيرٌ مِن النُّقَّادِ لِلبَحثِ فِي خَلفِيَّاتِ تِلكَ النُّصُوصِ تَبَعًا لِمُستَوياتِ تِلكَ الثُّنائيَّةِ المُجلِيَّةِ عَن فَحوَاهَا مِن خِلالِهَا.
وَمِن هُنَا تَأتَى لِي إعمالُ بَعضِ التَّجَلِّياتِ الفَنيَّةِ المُفصِحَةِ عَن مَقاصِدِ أكثَرِ نَماذجِ دِيوانِ الشّاعرِ/ حَافظ الشَّمري لِلتَّحليلِ فِي ضَوءِ تِلكَ الثُنائيَّةِ؛ لِتحدِيدِ مَناطِ القَصدِ مِنهَا عَلَى نَحوِ مَا يَتَّفِقُ مَعَ مُرادِ الشَاعرِ بِدُونِ تَوثُّبٍ عَلَى النَصِّ أَو لَيٍّ لِأعناقِ الدَّلالاتِ فِيهِ.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.