آليات الأداء التمثيلي و سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي المفتوح
آليات الأداء التمثيلي و سينوغرافيا العرض المسرحي العراقي المفتوح
الكلمات المفتاحية:
آليات ، الأداء التمثيلي، سينوغرافيا، العرض المسرحي المفتوحالملخص
يعتمد تطور آليات الأداء التمثيلي في المسرح على العديد من العوامل والعناصر التي تبني العملية المسرحية، وقد ساهمت الأتجاهات والمدارس التمثيلية المسرحية المتنوعة في هذا التطور، وتأتي (السينوغرافيا) واحدة من أهم العوامل المساعدة في جعل الأداء التمثيلي أكثر صدقاً وعفوية وأقناع.
لقد أحتوى البحث على المقدمة التي تضمنت مشكلة البحث وأهميته التي تسلط الضوء على آلية عمل الممثل، وكذلك هدف البحث الذي عمد إلى التعرّف على آلية الأداء التمثيلي و(سينوغرافيا) العرض، وحدوده الزمانية والمكانية والموضوعية. وتحديد المصطلحات التي تضمنها عنوان البحث مثل (السينوغرافيا، الآليات، العرض المسرحي العراقي المفتوح).
وتضمن الإطار النظري على مبحثين الأول: تطور آليات الأداء التمثيلي في العراق، والمبحث الثاني: مفهوم السينوغرافيا والعرض المسرحي المفتوح. وتضمن كذلك إجراءات البحث متمثلة بمجتمع البحث وعينة البحث التي كانت بطريقة قصدية متمثلة بالممثلة العراقية (عواطف نعيم)، وأداة البحث. وقد خرج البحث بالعديد من النتائج منها: ساهم الفضاء المفتوح للعرض الحرية المطلقة لعفوية الأداء التمثيلي. وأنَّ الأداء التمثيلي أستند في العديد من مهارات الأداء على التكاملية مع (سينوغرافيا) العرض. كما أنَّ البحث خرج ببعض الأستنتاجات منها: الأداء التمثيلي يساهم في رسم العلامة الدالة لــ (سينوغرافيا) العرض. والعرض المسرحي المفتوح يعطي الممثل الحرية التامة في الأداء.
ثم قدم قائمة بالمصادر والمراجع وملخص باللغة الإنجليزية وقائمة الهوامش