اعداد خرائط لواقع الانتاج النباتي في قضاء الصويرة لعام 2018 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والتحسس النائي

اعداد خرائط لواقع الانتاج النباتي في قضاء الصويرة لعام 2018 باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والتحسس النائي

المؤلفون

  • أ.د شهلة ذاكر توفيق الجامعة المستنصرية / كلية التربية الاساسية
  • م.م حيدر فاهم حسن مديرية تربية بابل

الملخص

      يهدف البحث الى دراسة الواقع الزراعي في قضاء الصويرة لسنة 2018 للمساحات المزروعة بالمحاصيل النباتية من خلال طرائق التمثيل الخرائطي والمرئيات الفضائية المأخوذة من بيانات القمر الاصطناعي (landsat 8) من موقع هيأة المساحة الجيولوجية الامريكية (USGS) بدقة تمييز (30م * 30م) , وقد استخدم الباحث تطبيقات برنامج (Arc GIS10.4.1) وملحقاته . وتم  تمثيل البيانات الزراعية للمحاصيل بعدة طرائق كطريقة الدوائر المقسمة والاعمدة المتجمعة والاعمدة البيانية وبيان الطريقة الانسب لتمثيلها مع السبب ومن ثم بيان المساحات المزروعة فعلاً عن طريق المرئيات الفضائية باستخراج مؤشر الغطاء النباتي (NDVI) وطريقة التصنيف الهجين واستخراج مساحة خمسة اصناف من الاراضي وهي الاراضي المتملحة والاراضي المتروكة والاراضي المزروعة والغطاء الحضري والمياه. واعطاء صورة واضحة عن الواقع الزراعي في منطقة الدراسة وبيان اسبابه لتلافي الوقوع بمشاكل عديدة لاحقة قد تؤدي الى تدهور الوضع الزراعي في المستقبل .

     وتوصل الباحث الى زيادة نسبة الاراضي المتملحة والمتروكة وزحفها بأتجاه الشرق والجنوب على حساب الاراضي الزراعية نتيجة شحة المياه السطحية وزيادة عدد السكان بشكل مستمر مما يولد ضغطاً على المدينة ومن ثم التوسع باتجاه الاراضي الزراعية .

     واظهرت الدراسة قدرة وامكانية عالية لتقنيات نظم المعلومات الجغرافية والتحسس النائي من خلال طرق التمثيل الخرائطي لتمثيل البيانات الاحصائية و اعطاء صورة دقيقة لواقع الزراعة في منطقة الدراسة . 

 

التنزيلات

منشور

2023-05-20