المؤشرات الديموغرافية الكمية لسكان الأحياء السكنية في ناحية بغداد الجديدة

المؤشرات الديموغرافية الكمية لسكان الأحياء السكنية في ناحية بغداد الجديدة

المؤلفون

  • أ.م. د. زينب محمد أمين الجامعة العراقية / كلية الآداب
  • الباحثة: جنان عبد الجبار جواد كاظم الجامعة العراقية / كلية الآداب

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: مؤشرات ديموغرافية، مؤشرات نوعية، مؤشرات عمرية.

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة المؤشرات النوعية لسكان الاحياء السكنية في ناحية بغداد الجديدة

 متمثلةً بمعدل حجم الاسرة المعيشية- نسبة النوع – جنس رب الاسرة فضلاً عن المؤشرات العمرية لسكان الاحياء السكنية في ناحية بغداد الجديدة متمثلة بعمر رب الاسرة – نسبة الاعالة، ذلك لما لهذه المؤشرات  من أهمية في تحديد الوضع الاقتصادي للسكان وتحقيق مؤشرات الرفاهية الاقتصادية للسكان.

اعتمد البحث على المسح الميداني لغرض الحصول على بياناتها، متمثلة بأسلوب العينة،  و توزيع استمارة الاستبيان على الاحياء السكنية الثمانية في بغداد الجديدة  وهي (حي الخليج، وحي       9 نيسان، وحي المثنى، وحي سومر، وحي الأمين، وحي أكد، وحي الخنساء، وحي المأمون) وبحسب معادلة عينة الدراسة التي أعطت العدد 384 استمارة ، وهذا الرقم ووفقاً لمعادلة ستيفن ثامبسون يمثل الحد الأدنى المطلوب للحصول على بيانات تتمتع بدرجة مقبولة من المصداقية ، الا اننا قمنا بزيادة العدد الى (466) استمارة استبيان لضمان الحصول على تمثيل حقيقي لبيانات الظاهرة موضوع الدراسة. تم توزيع الاستمارات على مختلف هذه الاحياء السكنية وفقاً لنسب تمثيلها السكاني. كما واعتمدت الدراسة على مقاييس متعددة لاستخراج المعدلات فضلا عن اظهار البعد الجغرافي المكاني في منطقة الدراسة عن طريق الخرائط باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية G.I.S.

قد توصل البحث الى أن متوسط حجم الاسرة في احياء ناحية بغداد الجديدة كان بواقع (5.6) فرداً، وسجلت نسبة النوع تباينا في احياء ناحية بغداد الجديدة، إذ بلغ مجموع الذكور لكل الاحياء في عينة البحث (1340) ذكراً وهو يفوق أعداد الاناث البالغ عددهن (1277) أنثى في جميع احياء ناحية بغداد الجديدة، ولهذا ظهرت نسبة النوع (103) ذكر لكل 100 انثى، اي تفوق أعداد الذكور على عدد الاناث في أغلب الاحياء، عدا حي 9 نيسان وحي المثنى، فضلاً عن ذلك شكلت عدد الاسر التي يرأسها ذكور 370 أسرة بنسبة بلغت 79% مقابل 96 أسرة ترأسها أناث وبنسبة بلغت 21%. كما وأظهرت الفئات العمرية لرب الاسرة الخمس أن أكثر النسب لأعداد رب الاسر في حي الأمين والمأمون، ووجد أقل الفئات العمرية هي ممن تجاوزوا (65) سنة بنسبة (3%) وأكثرها نسبة (9%) ضمن عمر رب الاسر للفئة (55- 65) سنة؛ وهذا يعني أن أغلب معيلي الاسر هم من كبار السن في هذا الحي. ختاماً أشارت نسبة الاعالة البالغة أعلاها في حي أكد بواقع (151%) وأقلها في حي سومر بواقع (125%).

التنزيلات

منشور

2022-12-01