The, Effect; of Using Interactive Whiteboard Technique in Grammar Learning

The, Effect; of Using Interactive Whiteboard Technique in Grammar Learning

المؤلفون

  • Hamsa Kadhum Taha College of Arts / Al-Mustansiriya University

الملخص

يعتبر القواعد واحدا من المهارات المهمة ويحتل هدفا مهما في تدريس اللغة الانكليزية كلغة أجنبية . حيث ان تدريس اللغة كلغة أجنبية لا يعد تدريسا مهارة القراءة ؤالكتاية  ؤالكلام  ؤالاصغى بل ان تدريس القواعد هو تدريس اللغة ككل.

ونتيجة لما تشير إليه المعطيات التربوية من إن هناك ضعفا في قدرة متعلمي اللغة الانكليزية على استخدام القواعد , لذا فأن الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة أثر أسلوب الصبورة التفاعلية في تدرسي القواعد على تحصيل طلاب في اللغة الانكليزية.ومن اجل تحقيق هذا الهدف تم افتراض الفرضية الصفرية الآتية :-

انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات للطلبة للمجموعة التجريبية ذات الاختبارين القبلي والبعدي في القواعد .ولتحري صحة الفرضية اعتمدت الباحثة النوع الآتي لتصميم تجريبي : اختبار قبلي , تجربة , اختبار بعدي .

وأعطت المجموعة المكونة من (70)  طالب وطالبة  اختبار قبلي  وقامت الباحثة تدريس  المجموعة التجريبية بعد اخضاعها للاختبار القبلي واخضاعهم لنفس الاختبار بعد انتهاء التجربة من اجل تقييم أداء الطلبة في مادة القواعد

بعد التأكد من الصدق للاختبار من خلال عرضه على مجموعة من المختصين في مجالات وطرائق تدريس اللغة الانكليزية. وبعد تطبيقه في دراسة استطلاعية شملت عينة من ( 30) طالبة ؤطالب لتوضيح ملائمة فقرات الاختبار  واطهرت تحاليل النتائج احصائيآ بوجود فروق ذات دلالة إحصائية لتحصيل الطلبة في الاختبارين القبلي والبعدي في مادة القواعد..

التنزيلات

منشور

2021-03-01