أثر تدريس قواعد اللغة العربية وفق أنموذج فينك في التحصيل والاتجاه نحو تعلمها عند طالبات الثاني متوسط في العراق

المؤلفون

  • هبة خليل ابراهيم علي جامعة عمان العربية
  • الاستاذ الدكتور عدنان حسين الجادري جامعة عمان العربية

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14i36.1575

الكلمات المفتاحية:

أنموذج فينك ، الاتجاه نحو تعلم قواعد اللغة العربية، التحصيل ، قواعد اللغة العربية.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر تدريس قواعد اللغة العربية وفق أنموذج فينك في التحصيل والاتجاه نحو تعلمها عند طالبات الثاني متوسط في العراق . ولتحقيق هدف الدراسة أستخدم التصميم شبه التجريبي من نوع تصميم المجموعتين غير المتكافئتين، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الثاني متوسط في مدرسة ثانوية الفراقد في محافظة ديالى ، موزعة على شعبتين ، وتم اختيار أحدهما عشوائيا ، حيث تم تدريسها وفق أنموذج فينك ( Fink ) وكان عدد الطالبات فيها (31) طالبة ، والشعبة الاخرى كمجموعة ضابطة وعدد الطالبات فيها (29) طالبة تم تدريسها بالطريقة التقليدية .

صممت الباحثة أداتي قياس لتحقيق أهداف الدراسة: الاولى : اختبار تحصيلي ، وتكون من (30) فقرة اختبارية من نوع اختيار من متعدد ، للإجابة عنها ، والثانية : مقياس الاتجاه نحو تعلم قواعد اللغة العربية، وقد تكون المقياس من (28) فقرة وكانت خيارات الاستجابة عن كل فقرة وفقا لمقياس ليكرت الخماسي وبعد التحقق من خصائص الأداتين السيكومترية

( الصدق والثبات) وجمع البيانات ، أظهرت النتائج  :

1 – وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( a=0.05) في مستوى تحصيل طالبات الثاني متوسط في مادة قواعد اللغة العربية لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أنموذج فينك .

2 – وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (a= 0.05) في الاتجاه نحو تعلم قواعد اللغة العربية لدى طالبات الثاني متوسط لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أنموذج فينك .

 في ضوء النتائج التي توصلت الباحثة اليها ، فأنها خلصت بمجموعة من التوصيات أهمها : إعداد برامج تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتعريفهم بإهمية استخدام أنموذج فينك وحثهم على تطبيقه وتضمين مناهج اللغة العربية تطبيقات عملية وإثرائية على استخدام أنموذج فينك (Fink ).

التنزيلات

منشور

2024-08-29