توظيف البيانات مفتوحة المصدر في تمثيل خرائط الكثافة السكانية في العراق بأستخدام البرمجة بلغة python

المؤلفون

  • أ.م.د. زينب محمد أمين الجامعة العراقية - كلية الاداب - قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الجغرافية.1417

الكلمات المفتاحية:

كلمات مفتاحية:- البيانات مفتوحة المصدر – مكتبات بايثون – الحلقات التكرارية (for loop)

الملخص

المستخلص

     ان فكرة البيانات مفتوحة المصدر تأتي مترادفة مع مفردات في ذات السياق كالكيانات المادية المفتوحة، المحتوى المفتوح، التعليم المفتوح، مصادر التعليم المفتوحة، المعرفة المفتوحة، إتاحة وفتح إمكانية الوصول، العلوم المفتوحة، والشبكة المفتوحة، وكلها تصب في اتجاه واحد وهو تحقيق الفائدة المتبادلة انطلاقاً من مبدأ ان العلم يبدأ من حيث انتهى الاخرون.

في ظل الثورة المعلوماتية التي يشهدها العالم اصبحت هنالك حاجة اكبر الى تعلم مهارة الحصول على البيانات ومن ثم التعامل مع هذا الكم الهائل من البيانات من اجل انتقاء المناسب منها وتوظيفه لخدمة مجال البحث الذي يرغب الباحث انجازه ، وبالتالي فإن الخطوة الاولى لأنجاز اي بحث هي الاجابة عن مجموعة من الاسئلة:-

ماهي البيانات التي تخدم البحث ؟ هل هنالك امكانية الحصول على هذه البيانات؟ هل يمكن الاستفادة من البيانات التي نحصل عليها بصورة مباشرة من مصدرها وكما هي؟ ام بإجراء بعض التغييرات عليها وهو ما يطلق عليه اصطلاحاً (تنظيف البيانات).

في بحثنا قمنا بأختيار منطقة البحث متمثلة بالعراق وحسب الاقضية (القضاء هو المستوى الاداري الاقل من المحافظة) في محاولة منا للافادة من البيانات مفتوحة المصدر ومن اكثر من موقع وسحبها عن طريق البرمجة بلغة بايثون ومن ثم الدمج بين هذه المصادر بعد سلسلة من العمليات (تنظيف البيانات) وبالتالي توضيحها في خرائط للكثافة السكانية بأعتماد عدد من مكتبات بايثون. الخرائط التي تم انتاجها هنا قد تحتاج الى بعض الاضافات اولمسات الحس الفني التي تختلف من باحث الى اخر لكننا في المجمل حاولنا انتاج خرائط اعتماداً على بيانات كان لا يمكن تحميلها من المواقع الخاصة بها بصورة مباشرة وذلك باستخدام بايثون.

التنزيلات

منشور

2024-07-24