طبقات فُحول الشعراء لابن سلَّام الجُمَحي بين المعايير النقديَّة والتطبيق

طبقات فُحول الشعراء لابن سلَّام الجُمَحي بين المعايير النقديَّة والتطبيق

المؤلفون

  • أ.د. مثنّى نعيم حمّادي الجامعة العراقية / كلية الاداب
  • م.م. صفاء صالح عبد الحميد الجامعة العراقية / كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v13i33.1179

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية :  فُحول ، الشعراء ، المعايير ،التطبيق

الملخص

يرمي هذا البحث لاكتناه طريقة ابن سلَّام الجمحي في كتابه "طبقات فحول الشعراء" ومعرفة الأسس التي اعتمدها لاختيار الشعراء في الطبقة الواحدة، وقد حصرنا دائرة البحث في الطبقة السابعة الإسلاميَّة، كأنموذج للكتاب، واخترنا له ابياتاً متنوعة الأغراض من دواوين شعراء الطبقة، وطبَّقنا عليها المعايير النقديَّة التي حدَّدها ابن سلَّام، فضلاً عن نقدها بلاغيَّاً، ومن ثمَّ وازنَّا بين أبيات الشعراء التي اشتركت في الغرض والمعنى.

وابن سلَّام في كتابه لم يُبِنْ عن طريقته في الاختيار ومساواته شعراء الطبقة الواحدة، وما لكلِّ واحد منهم وما عليه، وكيف أنَّه حاكَمَهم بين يديه وجعلهم في طبقة واحدة متساوية، وهل هم متساوون فعلاً بحسب المعايير النقديَّة؟ وهل كان بالإمكان أن يقدِّم ويؤخر بينهم داخل الطبقة الواحدة، أم أنَّه كان يميل "نقديَّاً" إلى تقديم من جعله أوَّلاً داخل الطبقة ومن ثم يتتابع بعده الأقلَّ فالأقلَّ نزولاً؟

وهذه التساؤلات التي لم يُجب عنها ابن سلَّام، لا يمكن لنا تعليلها من دون الاحتكام النقدي وتحليل المتشابه من أشعارهم، وتطبيق المعايير النقدية الأخرى على قصائدهم، وقد توصلنا في بحثنا هذا إلى نتائج مهمة.

 

 

التنزيلات

منشور

2023-12-07