دراسة فنیة لصورة «أنا» فی شعر اجود مجبل
الكلمات المفتاحية:
الکلمات المفتاحیة: الصورلوجیة، تجلیات «أنا» ، اجود مجبل، الصورة الفنیةالملخص
إنَّ صورة «أنا» من أهم الدراسات الصورلوجیة فی الأَدب الحدیث ونالت اهتمام النقاد کثیرا نظرا لما فیها من جمالیة فنیة إذ إن الشاعر کثیرا ما یحاول أن یبرز نفسه فی اسمی الصور ویجسدها فی أبهی الحلل الفنیة لذا اعتنی بها الشعراء من قدیم الزمان وکان الشاعر اجود مجبل العراقی من الشعراء الشباب فی العصر الحدیث ، الذي أجاد في رسم صورته الفنیة وبرزت صورة «أنا» فی شعره بدرجة عالیة من الجودة ورسم فیها سماته الشخصیة وسمات شعبه لذا نسعی فی هذه المقالة لدراسة صورة أنا فی شعره عبر المنهج الوصفی التحلیلی.
وخلص البحث إلی أن الشاعر اجود مجبل اعتنی فی حبك الصورة فی شعره وتجلت صورة «أنا » فی شعره ببراعة وظهرت بنوعین أنا المفرد وأنا الجمعیة المتمثلة بصیغة «نحن» وبصورة عامة کان مفهوم «أنا» فی شعره یعنی اغلب الأحیان نفسه اولاً والشعب العراقی والعربی ثانياً فنجده یصور نفسه وشعبه بافضل السمات کما یبین بعض نقاط ضعف شعبه وحملت ـ«أنا» فی دیوان الشاعر دلالات متعددة واتسمت بالعدید من السمات الإیجابیة من مثل الوفاء، الصمود، والأمل، والشجاعة، العفو والطهر ، البؤس، التعاون واستعان فی رسمها بمختلف الصور التشبیهیة والاستعاریة ...