التركيبة السكانية للقدس في العهدة العمرية

التركيبة السكانية للقدس في العهدة العمرية

المؤلفون

  • أ.د. خليف عبود الطائي الجامعة العراقية / كلية الآداب

الملخص

التركيبة السكانية للقدس في العهدة العمرية

في دراسة العهود وكتب الأمان، يواجه الباحث إمكانية الحصول على النص كوثيقة رسمية يمكن الاطمئنان إلى صحتها ومضمونها الذي كتبت من أجله، والمصادر التي أوردت هذا النص. كذلك لابد من الاطمئنان إلى سند الرواية الذي نقل ذلك النص، أما تاريخ وطريق الوصول إلى ذلك النص فمن المؤكد أن يؤخذ الأقدم من حيث الراوي والكاتب والمؤلف لذلك المصدر.

نحن هنا أما نص العهدة العمرية لأهل إيليا ( القدس)، فلا بد أن نفرق بين الوثيقة التي وصلتنا، وبين ما أوردته المصادر التأريخية الأولية من أخبار عن هذه الوثيقة وليس نصها. وهي أي الأخبار مهمه جداً في دراسة العهود إذ تكون من المواد المساعدة على صحة العهد وعاضدة له. ولكننا في الدراسات التأريخية نتعامل مع عدة أشكال من الروايات الخبرية فمنها ما هو شبه وثيقة إذ تتوافر فيه عوامل توثيقه تعضد صحته، وكذلك روايات وصفيه مهمه جداً في المادة التأريخية، والشكل الآخر من الروايات ما هو بين الفقه والتأريخ، أي ما يطلقه الفقهاء من أحكام استناداً للموضوع ذاته.

أما الوثيقة النص فلابد أن تتوافر فيها شروط محددة يمكن أن نجد أكثرها في المعاهدات التي عقدها المسلمون مع البلدان المفتوحة والتي تتشابه إلى حداً ما في طبيعة ونص ومضمون تلك المعاهدات. ومن هذه الشروط أسلوب كتابة النص ولغته ومضمونه والتوقيع والتصديق والشهود والكاتب([i]).

في دراستنا هذه نحتاج من نص المعاهدة مسألتان مهمتان أما الأولى والتي تضمنتها العهدة العمرية التحديد الجغرافي، وفي دراسة المعاهدات في صدر الإسلام هنالك تحديد لبعض المناطق الجغرافية في نص المعاهدة، كما هو في صلح (الهراة) اذ حددت المعاهدة (وصالحه على هراة وسهلها وجبلها)([ii]). وصلح أذربيجان اذ نص العهد على (وأعطى... أهل أذربيجان: سهلها وجبلها وحواشيها)([iii]) وكذلك ما سنجده في العهدة العمرية لأهل القدس(إيليا).

أما المسألة الأهم والتي هي حدود دراستنا فهي التحديد السكاني، اذ تحدد العهدة العمرية من هم المعنيين بذلك من سكان القدس على وفق ما تحدده حدود القدس الجغرافية في وقت توقيع هذه العهدة.

 

([i]) للمزيد ينظر كتابنا المضمون الاقتصادي للمعاهدات في صدر الإسلام، دار حامد للنشر والتوزيع عمان 2015، الفصل الأول.

([ii]) البلاذري احمد بن يحيى مفتوح البلدان: تحقيق محمد حامد تقي، طبعة مصر، ص396.

([iii]) الطبري محمد بن جرير تاريخ الرسل والملوك تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف مصر 1962جـ4، ص155، ابن جيش الغزوات الضامنة / ج2 ص367

التنزيلات

منشور

2023-06-15