واقع اللغة العربية (لغة القرآن الكريم) في التعليم الجامعي في إقليم كردستان العراق

واقع اللغة العربية (لغة القرآن الكريم) في التعليم الجامعي في إقليم كردستان العراق

المؤلفون

  • أ.م.د. سردار رشيد حمة صالح البينجويني جامعة السليمانية – كلية العلوم الإسلامية

الملخص

إن اللغة العربية لها شأن عظيم وأهمية كبيرة في نفوس المسلمين عربهم وعجمهم, كونها لغة القرآن الكريم, ولغة نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. فلها من القدسية ما ليس لغيرها من اللغات , حيث أن الله تعالى اختارها لوحيه, ولا تصح صلاة المرء إلا بقراءة شيء من القرآن باللغة التي نزل بها.

وقد اهتم المسلمون من غير العرب بتعلم اللغة العربية, كما خدموها بتأليفاتهم الكثيرة والمتنوعة, والكرد كغيرهم من المسلمين العجم قد خدموا اللغة العربية, وأغنوا المكتبات بمؤلفاتهم باللغة العربية, منذ أن دخلوا في الإسلام وإلى يومنا هذا؛ لينالوا الشرف بهذه الخدمة. وإن المكتبات الإسلامية ومعجمات المؤلفين والأعلام خير شاهد على مدى اهتمام الكرد باللغة العربية من خلال كتاباتهم. كما لعبوا دورا كبيرا في نشر الثقافة الإسلامية, والحفاظ على تراث المسلمين.

ولرغبتي في المشاركة في هذا المؤتمر الموقّر, وددت المشاركة ببحث بعنوان (واقع اللغة العربية –لغة القرآن الكريم – في التعليم الجامعي في إقليم كردستان العراق), ويتضمن البحث مقدمة وثلاث مباحث وخاتمة مع التوصيات. المبحث الأول: الكرد واللغة العربية, المبحث الثاني: واقع تعليم اللغة العربية في جامعات إقليم كردستان. المبحث الثالث: أسباب ظاهرة ضعف تعلم اللغة العربية في جامعات إقليم كردستان.

وكان التركيز في هذا البحث على طلبة الجامعات في أقسام اللغة العربية أولا, وأقسام العلوم الإسلامية ثانيا, لأن هذه الأقسام تكون لغة الدراسة والمناهج الدراسية فيها باللغة العربية.

 

التنزيلات

منشور

2023-06-14