تمثلات تقهقر مستوى اللغة العربية في مواقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك نموذجا

تمثلات تقهقر مستوى اللغة العربية في مواقع التواصل الاجتماعي الفايس بوك نموذجا

المؤلفون

  • د. لعلى سعادة جامعة محمد خيضر ـ بسكرة ـ الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: اللغة، الضعف، التقهقر، الجمال، القبح، التطور، الفصيحة.

الملخص

 

تهدف هذه الورقة إلى الكشف عن ظاهرة ضعف، بل تقهقر مستوى الخطابات اللغوية باللغة العربية في مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ ترصد هذه الورقة نماذج من الخطابات التي يتمثل فيها الضعف اللغوي، ثم تسلط الضوء على أهم الأسباب التي أوصلت اللغة العربية إلى هذا المستوى المتفاقم، إلى درجة أن صار المرء يتقزز من أنماط الضعف الذي تشهده اللغة العربية التي طالما أطربت الإنسان باللسان الفصيح.

        لقد تشوّه وجه اللغة بالمستوى الذي وصلت إليه بفعل الأخطاء الكارثية التي باتت تُرتكب في كثير من الكتابات، فتغدو (لَكِ)، للمؤنث المخاطب، (لكي)، بالياء، ومثلها لفظة (عرفتكِ)، التي تتحول إلى (عرفتكي)، وكل كلمة للمؤنث المخاطب التي تنتهي بكاف الخطاب أو بتاء التأنيث المخاطبة، مثل: ذهبتِ = ذهبتي، كتبتِ = كتبتي.. بالإضافة أخطاء كثيرة ألحقت بجمال وجه اللغة العربية النضِر قبحا منقطع النظير..

        الورقة البحثية هذه، إذن، ترسم وجه الظاهرة، باستعراض النماذج وتحليلها، وتبحث بعد ذلك في الأسباب، وتختم باستشراف مستقبل اللغة العربية الذي ما فتئت غيوم التشاؤم تغشي سماءه بعد فقدان الأمل في أن تكون لغة القرآن لغة العلم والتكنولوجيا بعنفوانها وفخامتها وجمالها البلاغي الساحر والأخّاذ.

التنزيلات

منشور

2023-06-14