اللغة العربية في وسائل الإعلام المرئية أو التلفاز أنموذجا - آثار ومتطلبات

اللغة العربية في وسائل الإعلام المرئية أو التلفاز أنموذجا - آثار ومتطلبات

المؤلفون

  • أ.د. خديجة زبار الحمداني جامعة بغداد - كلية التربية للبنات

الملخص

اللغة العربية بشكل عام مرتكزُ أساسي في التواصل الإنساني، واللغة العربية لم تكن بمعزل عن ذلك لِمَ وهي لغة احتفظت برصيدها التاريخي وانطلقت تتواصلُ في كلِّ عصر من العصور، ولا يخفى على أحد أنَّها لغة القرآن الكريم الذي تعهد المولى عزَّ وجلَّ بحفظه.

ومع تطور وسائل الإعلام بمجالاتها المختلفة، لاسيَّما المرئية منها وظهور شبكات الاتصال وتكنولوجيا الفضاء أضحى الحفاظُ على اللغة العربية أكثر ضرورة من ذي قبل، ولاسيَّما في عالمنا الإسلامي، وعندما يتعلق الأمر بحوار الثقافات والحضارات تتعاظم هذه الضرورة باعتبارها لغةً رسميةً للاتصالات الدولية.

فالتلفاز كوسيلة إعلامية مرئية تتسم بخصائص وسمات تختلف عن الوسائل الإعلامية الأخرى ولاسيَّما أنَّ التطورات التقنية في مجال تكنولوجيا الاتصال صاحبها تطورات اجتماعية وثقافية دفعت بعلماء الاجتماع وخبراء الإعلام لإعداد أبحاث للتعرف عن طبيعة هذه الوسيلة، ويمكن الإشارة إلى أبرز خصائص هذه الوسيلة من حيث أنَّه يجمع إمكانيات وقدرات الراديو والسينما، فهو يجمع بين الصوت والصورة والحركة، وهو يعد أكثر قوة من الوسائل الأخرى؛ لأنَّه يجذب المشاهد وقتاً أطول ويحتاج منه إلى اهتمام وتركيز وانتباه أكثر.

وتأتي أهمية اللغة العربية في الإعلام المرئي أيضاً عندما نرى أنَّ لغة الصورة أخذت موقعاً متميزاً صَاحَبَهُ تراجع في استخدام اللغة العربية الفصحى في ممارساتنا وبرامجنا مع طغيان العامية ونتج عن ذلك كثير من الأخطاء اللغوية.

لذا تأتي أهمية موضوع" اللغة العربية في وسائل الإعلام المرئية" لاعتبارات كثيرة منها: أنه يمكن للغة العربية أن تأخذ الصدارة في إعلامنا المرئي. وأنَّ العربية تعد لغةً وثقافةً وسلوكاً وبالتالي يمكن أن ندفع بها إلى الإنسانية جمعاء.

ويشكل التلفاز واقعاً ثقافياً واجتماعياً في عالمنا العربي والإسلامي، وذلك على الرغم من تأخر ظهوره في الدول العربية والإسلامية، ولأهمية اللغة العربية في واقعنا الإعلامي والعربي والإسلامي، أردنا في بحثنا هذا أن نقف على واقع اللغة العربية المعاصرة في وسائل الإعلام المرئية ولاسيَّما التلفاز، ومدى توظيف هذه الوسائل للغة العربية السليمة لأجل الارتقاء بها وإيصالها للإنسانية جمعاء باعتبارها لغة أمة لها تاريخ وحضارة، وكذلك الوقوف على الآثار الايجابية، فضلاً عن السلبية التي تركتها هذه الوسائل على اللغة، ووضع خطة مستقبلية لمواجهة السلبيات والارتقاء بالإيجابيات، ولأجل الوصول إلى هذا الهدف قسم البحث على ثلاثة مباحث :

المبحث الأول: وقد جاء بعنوان : ((مكان اللغة العربية وأهميتها)) وقد تناولنا في هذا المبحث بيان مكانة اللغة العربية، وأبرز سماتها، وعالمية اللغة العربية.

المبحث الثاني: وقد جاء بعنوان (( وسائل الإعلام المرئية)) مفاهيم ودلالات، وقد تضمن الإشارة إلى بيان وسائل الإعلام المرئية وماهيتها وأنواعها ولاسيَّما التلفاز، واللغة العربية في وسائل الإعلام المرئية، ولغة الإعلام المرئي وسماته.

المبحث الثالث : جاء بعنوان : ((اللغة العربية والتلفاز)) آثار ومتطلبات، وقد تضمن الإشارة إلى الآثار السلبية والإيجابية التي تركتها وسائل الإعلام المرئية ولاسيَّما التلفاز على اللغة العربية، مع بيان متطلبات معالجة السلبيات والارتقاء بالجوانب الايجابية دعماً لرقي اللغة العربية.

 

التنزيلات

منشور

2019-09-01