الاقليم الصحي لمستشفى ابن النفيس في بغداد لعام 2017 (دراسة تطبيقية لبعض من الامراض المختارة)

الاقليم الصحي لمستشفى ابن النفيس في بغداد لعام 2017 (دراسة تطبيقية لبعض من الامراض المختارة)

المؤلفون

  • أ.م.د. مثنى ناظم داود سلمان الجامعة العراقية / كلية الآداب

الملخص

يؤدي تركز المراكز الصحية والمستشفيات والعيادات الطبية المتنوعة في المدينة الى ان تكون المدينة مركزا اقليميا لمؤسساتها الصحية يقصدها السكان حتى من خارج حدود الاقليم الاداري ولذلك تعد الخدمات الصحية خدمات اقليمية. ويزداد اثرها الاقليمي عندما يرتفع السلم التراتبي للخدمات التي تقدمها اعلى مؤسسات الهرم الصحي وهي المستشفيات عند قيامها بدور المراكز التخصصية وعلى مستوى عالي في علاج بعض الامراض مما يزيد من استقطابها الاقليمي.

وفي ظل الاوضاع الراهنة وارتفاع اجور الاستشفاء بالمستشفيات الخاصة او السفر الى الخارج لغرض العلاج وانخفاض المستوى المعاشي لأغلب السكان، تبقى للمستشفيات الحكومية الدور والثقل الاكبر في تقديم العلاج الممكن لهذه الشريحة الاجتماعية الكبيرة في المدينة.

لهذا تم اختيار مستشفى ابن النفيس وهي احدى المؤسسات الصحية الحكومية المتخصصة في علاج الامراض الصدرية والقلبية في بغداد من اجل تحديد دورها الاقليمي من خلال اختيار بعض الامراض التي يتم معالجتها في هذه المستشفى وذلك خلال عام 2017.

تم اختيار اربعة امراض بارزة وهي مرض (قصور الشريان التاجي، مرض الصدمة القلبية، مرض ذات الرئة ومرض ثقب البطين) كما تم توضيح الفئات العمرية للمرضى المصابين بهذه الامراض وبيان نوعهم بحسب اشهر السنة من اجل توضيح الفترات الزمنية التي تشتد فيها هذه الامراض كما تم استخدام الاسلوب الاحصائي في جدولة بيانات الامراض واستخراج النسب المئوية لها وتوضيح النتائج بأشكال وخرائط لتحقيق اهداف البحث الا وهي رسم الاقليم الصحي لكل مرض في عام 2017.

وان الباحث لا يدعي الكمال لبحثه (فالكمال لله وحده عز وجل) يرجو مخلصاً ان يكون قد ساهم في خدمة المجتمع بأحد المواضيع المهمة التي يزيد الاهتمام بها محلياً وعالمياً.

التنزيلات

منشور

2019-12-01