استخدام الصور الرادارية (Sentinel-1) في دراسة الغطاء النباتي (دراسة تطبيقية على منطقتي النبي متى وسهل عكار في محافظة طرطوس)

استخدام الصور الرادارية (Sentinel-1) في دراسة الغطاء النباتي (دراسة تطبيقية على منطقتي النبي متى وسهل عكار في محافظة طرطوس)

المؤلفون

  • د. يارا الويش٭
  • أ.د.صفية عيد**
  • د.م.ناصر إبراهيم***

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية (Key Words): Sentinel – 1 – التصنيف الراداري – الاستقطاب – تبعثر التيجان

الملخص

                تُعطي المرئيات البصرية رؤية متكاملة حول نمو المحاصيل والغطاء النباتي بشكل عام، لكن قد يعيق هذه العملية بعض الظروف والأحوال الجوية (الغيوم، السحب...). وكونه تُعد الخصائص الطبوغرافية ركيزةً أساسيةً في دراسة الغطاء النباتي وتنوعه، بالتالي هدف هذا البحث إلى تقييم مدى دقة المرئيات الرادارية من نوع (Sentinel-1) بشكل خاص في تقييم مساحة الغطاء النباتي وتنوعه مع دراسة وتحليل هذه الخصائص المتمثلة ﺒ (ارتفاع التضاريس، ودرجة الانحدار، واتجاه الانحدار) وغيرها من العوامل الطبيعية التي تؤثر في الغطاء النباتي في مناطق الدراسة.

تم تصنيف الغطاء النباتي اعتماداً على المرئيات الرادارية (Sentinel-1) للأشهر(شباط، نيسان، آب، تشرين الأول) للعام 2017م، وتمت مقارنتها مع نتائج التصنيف اعتماداً على المرئيات البصرية (Sentinel-2) التي تحتوي على خصائص طيفية لنفس الأشهر، إذ تم تطبيق التصنيف المراقب باستخدام التتبع الزمني لأشهر الدراسة. لكن عند التصنيف باستخدام البصمة الطيفية لكل صنف من أصناف الغطاء النباتي أعطى نتائج أدق من التصنيف المراقب.

بعد اختبار دقة التصنيف الراداري فقد أثبت أنه جيد فقط في تصنيف المحاصيل الحقلية، لكنه غير مناسب في تصنيف بقية أصناف الغطاء النباتي بعد المقارنة مع نتائج التدقيق الحقلي، لأن مرئيات (Sentinel-1) الرادارية هي مرئيات ضمن النطاق الطيفي (C) الذي تبين أنه غير مناسب لتصنيف الغطاء النباتي خاصةً في مناطق الغابات (الأشجار الحراجية).

وضعت خرائط وجداول وأشكال بيانية توضح مساحة الأصناف النباتية حسب نطاقات الارتفاع، والانحدار، والاتجاه. وتم حساب معامل ارتباط بيرسون لمساحات الغطاء النباتي مع الخصائص الطبوغرافية.

التنزيلات

منشور

2023-05-23