(دزديمونا) و (عطيل): اقتباس
(دزديمونا) و (عطيل): اقتباس
الكلمات المفتاحية:
كلمات مفتاحية: اقتباس، خيانة، الشخصية النسائية، عاهرة، الاستقلاليةالملخص
كتبت باولا فوكل مسرحيتها( دزديمونا) بعد 376 عام من نشر مسرحية (عطيل) للكاتب ويليام شكسبير مفترضة ان عطيل كان على حق في اتهامه لزوجته وان قصة اياغو عن خيانه دزديمونا هي قصة غير زائفة. سأل عطيل زوجته بعد زرع الغيرة فيه قائلا: "الست بزانية؟ الست بعهاهرة؟" في تلك اللحظة تعاطف معظم بل كل القراء مع دزديمونا بشكل كبير لان ليس هناك من يشك ولو للحظة ان كلام عطيل صحيح وان دزديمونا زوجة غير وفية. صورت الكاتبة فوكل دزديمونا العاهرة التي تخيلها عطيل وجعلتها بطلة مسرحيتها التي تحمل ذات الاسم. حيث صنعت فوكل من دزديمونا شخصية نسائية محبة للمغامرة وامرأة عادية تبحث عن الاثارة. اعادت فوكل كتابة مسرحية (عطيل) من وجهة نظر نسائية حيث كان التركيز ليس على شخصية الرجل بل شخصية المرأة. صنعت فوكل شخصية ثلاثية الابعاد معقدة ومريبة. وعليه يمكن القول ان فوكل اقتبست شخصية من المسرحية الاصل وطورتها لكتابة مسرحية عن شخصية دزديمونا مختلفة.