(نقد الخطاب البلاغي– المفهوم والتقعيد - كتاب عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح إنموذجاً)

(نقد الخطاب البلاغي– المفهوم والتقعيد - كتاب عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح إنموذجاً)

المؤلفون

  • أ.د. مثنى نعيم حمادي الجامعة العراقية - كلية الاداب
  • الباحث .نعمة حسين مفتاح الجامعة العراقية - كلية الاداب

الملخص

إن ّ للنقد دائرة شائكة صعبة المراس، لا ينبغي أن يدخلها إلا من أحصن فكره وأحسن أدواته، ومن هنا تولد الطموح بولوج تلك الدائرة لتكون منطلقاً لإثارة المشكلات البلاغية، ومن ثم الانفتاح على ما ينتج عن تلك المشكلات من تساؤلات تسهم في إذكاء جذوتها، ومن ثم الوصول إلى الهدف الأسمى الذي هو رفع الحيف عنها وعن المعنيين بها، ودفع ما لحق بهم من تهم الجمود، والتعقيد، ولن يتحقق ذلك إلا بالتعرض للدائرة النقدية التي سورت مسيرة البلاغة عبر مراحلها، ولن نزعم بلوغ المرام؛ بل نزعم المحاولة، وقد تمثلت محاولتنا بالوقوف عند أهم أعمدة الدائرة التي نسعى الى نيل شرف المحاولة فيها، وهو بهاء الدين السبكي، وعزاؤنا في الاختيار هو إن البهاء أحاط بكل شؤون البلاغة، وامتلك من أدوات النقد ما مكنه من أن يكون ناقداً فذاً، وأن محاولة فهمه تنسحب إلى فهم سابقيه، ومعاصريه، وتغني المعرفة بسلوك المنهج العلمي الدقيق؛ لأنه، ألمَّ بحيثيات البلاغة، وأنعم النظر بالشروح، واطلع على مناهج المؤلفين، وتمرس في اختيارات الأساليب، وطرق التأليف، ووازن بين المستويات، حتى استوى كل ذلك عنده مؤلَّفاً علمياً قائماً على رؤية متدبرة لمعظم جهود سابقيه، ومعاصريه.

التنزيلات

منشور

2020-03-01