معاني الناصية في القرآن الكريم

معاني الناصية في القرآن الكريم

المؤلفون

  • الدكتور: محمد حسين عبد الله البنجويني جامعة السليمانية /كلية العلوم الإسلامية
  • الدكتور: عبد الفتاح حسين سليمان جامعة السليمانية /كلية العلوم الإسلامية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الناصية, القرآن الكريم, معاني

الملخص

تعد الناصية من التعبيرات القرآنية ، ووردت مشتقاتها في القرآن الكريم والسنة النبوية ، ويدور معناها في معنيين أساسيين ، ملموس وروحي. الملموس هو مقدمة الرأس أو الشعر الذي ينمو في مقدمة الرأس ، بينما المعنوي هو المكانة المهيبة والهيبة والشرف ، وهناك بعض المعاني اللغوية للكلمة أيضًا.

وقد ذكرت في أربع آيات في ثلاث سور في القرآن الكريم ، وهي: سورة هود (سورة 11 ، آية 56) ، سورة الرحمن (سورة 55 ، آية 41) ، سورة العلق (سورة آية). سورة 96 وآيات 15 و 16).

أما السنة فقد ذكرت في مشتقاتها المختلفة في عدة مواضع ، لتدل على معاني كثيرة ، منها بالإضافة إلى دلالة الجزء المشهور في الرأس: فهي تعبر عن الإنسان من الباب (ذكر). الجزء وإرادة الكل) ، وإقرار عرضه ؛ لأنه مكان سجود الله ومسح عليه في الوضوء.

من الناحية العلمية ، لها أهمية كبيرة لأنها مسؤولة عن التفكير والإرادة وتضمين تحتها الخلايا الحية للعاقل التي تهتدي الإنسان وتغير إرادته التي ينطلق منها الخير والشر ، الصدقة والتعسف والظلم والعدالة. إذن ، من لديه ناصيته نحو الخير والعدل ، سيكون ناصية الخير. ومع ذلك ، من ناصبه على الشر والظلم والكذب ، سيكون نذير الشر والأكاذيب. وهكذا سمى الله تعالى ناصية أبي جهل كاذبًا وعاصيًا ، حيث قال الله تعالى: (ناصية كاذبة آثمة). (القرآن

96:16).

التنزيلات

منشور

2022-12-01