المعالجة الاخراجية للرمز الديني في الفيلم السينمائي ( دافنشي كود انموذجا )

المعالجة الاخراجية للرمز الديني في الفيلم السينمائي ( دافنشي كود انموذجا )

المؤلفون

  • م.م. سهير قيس احمد جامعة بغداد / كلية الفنون الجميلة

الملخص

    يشكل الرمز في الصورة السينمائية أحد أهم الظواهر التي اثرت وبشكل كبير في البنية المجتمعية والسياسية والاقتصادية التي ابرزت مفاهيم جديدة على مستوى العقل الإنساني، اذ كانت للصورة السينمائية الفضل في تشكيل ثقافات جديدة وتداعيات سمات تناسب المجتمعات، اذ اتها تمتلك القدرة للتعبير عن الافكار على وفق بناء بلاغي من خلال توظيف الاستعارة او الرمز، حيث ظهر الفن والثقافة بملامح جديدة اكتسبتها تلك الفنون نتيجة تأثير فعل الرمز لما له من تأثير فكري على المتلقي، كما انعكس تأثير الرمز على الحياة الاجتماعية وغيرها من النسق القيمي للمجتمعات ، وبدأت ملامح جديدة تؤطر العلاقات الإنسانية بفعل ما ترك الرمز من اثر درامي وعاطفي ووجداني على الحياة، حيث تكمن اهمية الرمز في كونه يتصدى لطرح فكري ، ويصبح هذا الطرح اكثر خطورة اذا كان ضمن سياق المفهوم الديني، وقد تناولت السينما وبشكل فاعل قضايا الدين ومدى تأثيره على الحياة بشكل كامل وبمعالجات متنوعة، وقد غطت تلك المعالجات مساحة واسعة من سينما الافلام الدينية، وظهرت أفلام كبيرة عالجت هذا الموضوع وحصلت على شهرة وحضور كبير في تاريخ السينما العالمية .

 

التنزيلات

منشور

2022-09-01