التحليل المكاني لمرض انفلونزا الطيور في محافظة ديالى وآثاره الاقتصادية

التحليل المكاني لمرض انفلونزا الطيور في محافظة ديالى وآثاره الاقتصادية

المؤلفون

  • م.د ضياء الدين حسين عسكر المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: مرض – انفلونزا – الطيور

الملخص

مرض انفلونزا الطيور مرض ساري يصيب جميع أنواع الطيور ، سبب المرض هو حُمّة (Orthomyxo virus) وهي حٌمّة تحتوي على حامض نووي رايبي    (Ribonucleic acid-RNA). ويعد من الأمراض المشتركة بن الإنسان والحيوان، إذ يصيب اعمار مختلفة في الإنسان مؤدياً إلى مضاعفات مرضية شديدة الخطورة خاصة بين الأطفال وكبار السن لا سيما الذين يعانون من أمراض قلبية أو رئوية مزمنة أو مرض نقص المناعة وأمراض السكري.

     إن الثورة الوبائية للمرض حدثت في عام 1997 وهي مستمرة لحد الآن ، ومنطقة الدراسة تعرضت بشكل مباشر أو غير مباشر لهذهِ الموجات الفايروسية ، وقد أدت إلى حدوث هلاكات بأعداد كبيرة من الطيور ، وكذلك تعرض المربين لخسائر مادة جسيمة. وتهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على هذا المرض والمناطق التي تعرضت له والخسائر التي خلفها ، من أجل الالتزام الدقيق بالطرق الوقائية السليمة والحديثة من أجل ضمان الأمن الحيوي لهذا القطاع الاقتصادي المهم.

     وقد ظهرت الإصابة في أربعة نواحي وهي (هبهب ، الخالص ، كنعان ، السلام) وكان عدد الهلاكات والأتلاف وحسب احصائيات زراعية (569250) طير دجاج تتوزع بين فروج لحم وبياض).

     تضمن البحث ثلاثة محاور ، درس المحور الأول ( التعريف بالمرض ، وأعراضه ، ومسبباته ، وطرة انتشاره).

ودرس المحور الثاني ( دراسة تحليلية لمواقع انتشار المرض في محافظة ديالى)

وتضمن المحور الثالث دراسة (الآثار الاقتصادية الناجمة عن الإصابة بالمرض والخسائر التي مني بها المربون منذ عام 2016 إلى عام 2018، وطرق الوقاية والعلاج من المرض).

التنزيلات

منشور

2021-03-01