الأثر الفني للروايات في كتاب "غاية النهاية في طبقات القراء "لابن الجزري ((ت833هـ))/ دراسة منهجية

الأثر الفني للروايات في كتاب "غاية النهاية في طبقات القراء "لابن الجزري ((ت833هـ))/ دراسة منهجية

المؤلفون

  • أ.د. فاطمة زبار عنيزان مركز إحياء التراث العلمي العربي/ جامعة بغداد

الملخص

توصل البحث في اعلاه الى عدد من النقاط اذ ذكرت بعض منها في نهاية كتاب "ابن الجزري" فيما يتعلق بالروايات التي تلقتها. وعلاوة على ذلك, فهي غير مدرجة في الكتاب بصيغة واحدة وقد تشعبت في اتجاهات مختلفة من ناحية اسلوب المعالجة, الذي وجد في ثلاثة اتجاهات بوصفه جزءأ من نظريته في التقديم سواء كانت في القراءة او في الرواية او في كيفية عرض تلك الروايات, التي تداخلت  مع بعض التأملات والتأثيرات الجمالية وطريقة تلقي الاتجاهات سواء كانت مباشرة او غير مباشرة. اذ اوجدت بعض القضايا النقدية التي بينت مكانته في الرواية ويعزى هذا السبب الى ان ابن الجزري كان عصرياً الا ان هذا الامر قد انجز في ضوء المنهاج العام الذي يستند الى التحليل الممنهج وتدقيق الروايات بالكامل. واعتمدت عملية التحليل على نوع النص الذي حدد نوع الرواية واجريت محاولات على نصوص روائية اخرى مضافة لتسليط الضوء على القضايا الفنية التي حدثت عند قراءة الروايات بطريقة ممنهجة (لاين دي) في طيف الاتجاه. ونرى ايضا ان هذا الامر يبين نوع الرواية  سواء يقولون ان الترك في اغلب الاوقات بل الترك يكسبه المفسر ان كان عاماً او خلاف ذلك او بيان نوع الرواية استنادا الى اسلوبها على نحو خاص .

وسواء كنت لم تحدد اسماء الرواة وكان شغفه في روايته ان تكون دقيقة وفقأ لنظريته النقدية التي تهدف الى شرح اهم السياقات الفنية والنقدية الخاص بها من خلال اطار فني مخصص لتلك السياقات. وتم اعداد بعض الاطر الفنية للرواية بالاعتماد على منهيجة السياقات وذلك عن طريق اتباع المنهجية السياقية التي قدمتها ابن الجزري وفقا لمنهجية الادراك المباشرة وغير المباشرة في ثنايا هذا البحث

التنزيلات

منشور

2018-03-01