التغذية الراجعة التصحيحية في دورات الكتابة المتوسطة بالعراق: التركيز على نوع النص، الإدراك، الدقة، السلاسة والتعقيد

المؤلفون

  • م.م. امير سلمان لفته قسم اللغه الإنجليزية / جامعة أصفهان
  • المشرف / أستاذ مساعد حسين براتي جامعة اصفهان
  • الناصح / أستاذ مساعد عزيز الله دباغي جامعة اصفهان

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14i36.1586

الكلمات المفتاحية:

الدقة، التغذية الراجعة، الطلاقة، الادراك، التعقيد، مهارة الكتابة

الملخص

هذه الدراسة تهدف إلى استكشاف العلاقة بين تصورات طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية المتعلمين على المستوى المتوسط في العراق حول الملاحظات التصحيحية التي يقدمها المعلمون وأدائهم في مهام الكتابة للمقارنة والتباين والكتابة عن العمليات. بالإضافة إلى ذلك، بحثت الدراسة تأثير الملاحظات التصحيحية للمعلمين على دقة الطلاب و طلاقة التعبير لديهم في كتابة هذه الأنواع من النصوص.

تم استخدام تصميم شبه تجريبي، مع وجود مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية. وأجريت الدراسة في جامعة الكوفة، التي تم اختيارها لسهولة الوصول إليها. تم اختيار ستون طالبًا وطالبة من طلاب السنة الثالثة في قسم تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (30 ذكرًا و 30 أنثى) بناءً على اختبار تحديد المستوى السريع من أوكسفورد (OQPT) لضمان مستوى متقدم متوسط.

استخدمت الدراسة سلسلة "Longman Academic Writing Series 3"، واختبار تحديد المستوى السريع من أوكسفورد (OQPT)، واختبار كتابة ما قبل الاختبار وما بعده، ومقياس تقييم للكتابة واستبيان للتصورات. بعد الحصول على الإجراءات الإدارية اللازمة مثل استمارات الموافقة والتصاريح، خضع المشاركون لاختبار تحديد المستوى السريع من أوكسفورد لتوحيد مستوى الكفاءة لديهم. تم إجراء اختبار كتابة مسبق لتحديد مستوى البداية، ثم تم توزيع المشاركين على المجموعة التجريبية أو المجموعة الضابطة. في نهاية الدراسة، أكملت كلتا المجموعتين اختبارات كتابة لاحقة، وقدمت المجموعة التجريبية أيضًا ملاحظات حول تصوراتها بشأن الملاحظات التصحيحية التي يقدمها المعلمون.

وأشارت النتائج إلى وجود علاقة إيجابية وقوية بين تصورات المشاركين حول الملاحظات التصحيحية التي يقدمها المعلمون وأدائهم في مهام الكتابة للمقارنة والتباين والكتابة عن العمليات. تؤكد هذه الدراسة على أهمية الأخذ بعين الاعتبار تصورات المتعلمين حول الملاحظات التصحيحية التي يقدمها المعلمون. يجب على المعلمين استخدام استراتيجيات متنوعة تتناول جوانب مختلفة من الكتابة مثل الدقة والطلاقة. وينبغي أيضًا مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين عند تقديم الملاحظات.

التنزيلات

منشور

2024-08-29