الذائقة الجمالية في الخزف المعاصر مابين العراق ومصر
DOI:
https://doi.org/10.58564/ma.v14i36.1562الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الخزف لمعاصر, الذائقة الجمالة ,العراق, مصرالملخص
مثلت الذائقة الجمالية الصورة الجمعية للوعي الإنساني عند تعامله مع مفهوم الجمال والجميل ، سواء على مستوى المتجر التشكيلي او الادبي ، وعد العراق ومصر ميدانا ً خصبا لتمظهر الخزف المعاصر ، وحاول البحث الخالي ان يلج مسالكها ، ونظم الاطار المنهجي وفق محاور ، جاءت مشكلة البحث فيه مصاغة على وفق تساؤل :- ماهو التغيير في الذائقة الجمالية الذي تحقق جراء التنوع الاسلوبي في فنون الخزف في العراق ومصر ؟
وجاءت أهمية البحث برؤية تحليلية تستقري تغيير الذائقة الجمالية الجمعية في مصر والعراق والتفرق بينهما من حيث الشكل والمضمون ، كما كمن هدف الهدف في : الكشف عن التنوع على مستوى الشكل والمضمون في الخزف العراقي والمصري المعاصر وكشف التغيرات في أسلوب قراءة وتلقي العمل الفني الخزفي . وتحرك البحث في الحدود المعرفية من عام 1980 الى عام 2018 ، وباختيار العراق ومصر ميدانا للبحث في الجدود ، واحتوى الاطار النظري على ثلاث مباحث ( الثقافة العامة واثرها في المنجز الفني ) و(تنوع الذائق الجمالية وتطبيقاتها على فن الخزف المعاصر ) (التحولات في الخامة والشكل الخزفي المعاصر بين العراق ومصر ) ، واحتوت إجراءات البحث على إيضاح للمنهجية التي اتخذت من المنهج الوصفي ، الية عمل للوصول الى النتائج ، وحدد محتمع البحث واختيار العينة وأداء البحث وتحليل العينة التي تم اختياراها بشكل (قصدي غير احتمالي ) وفق استمارةاعدت لهذا الغرض ، وافردت النتائج
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.