فاعليَّة الصَوت في القَصيدةِ المُغناةِ

المؤلفون

  • الاستاذ المساعد الدكتور. مهند مرموص عبود الجامعة العراقية/ كلية الآداب
  • الباحث: ضياء عامر عاشور الجامعة العراقية/ كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14i36.1531

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : فاعلية الصوت ، القصائد المغناة ، الظواهر البديعية

الملخص

إن النص الغنائي بناء جمالي لا يعرف التوقف والسكون عند مستمع معين بلـ تتشكلِ إيقاعاته الموسيقية والدلالية وفق إيحاءات مسموعة من صنع (الملحن) بعد ما كانت مكتوبة من صنع (الشاعر) تحررت خرائط  بنائه حسب مقتضيات الغناء من أجلِ جمع وارساء دعائم الغناء .

يتناول هذا البحث الدراسة الصوتية المتمثلة في تقديمِ بعض الظواهر البديعية التي تشكل موسيقى داخلية رائقة يشترك فيها معظم شعراء القصائد المغناة من مختلفِ العصور عن طريقِ الإشارة إلى مكامن الابداع في الأصوات اللفظية في القصائد والأبيات .

التنزيلات

منشور

2024-08-29