تغير خصائص الموارد المائية وانعكاسها على تربية حيوانات الماشية في محافظة ذي قار

المؤلفون

  • عباس خيون ورك وزارة التربية /مديرية تربية ميسان
  • أ.د.بشرى رمضان ياسين جامعة البصرة / كلية التربية للعلوم الإنسانية /قسم الجغرافية

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الجغرافية.1498

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : حيوانات الماشية ، تربية الحيوانات ، نهر الفرات

الملخص

تحظى دراسة تغير خصائص الموارد المائية بأهمية كبيرة لما لها من انعكاسات بيئية تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على الانتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .

يهدف البحث الى الكشف عن مدى تأثير تغير خصائص مياه انهار الفرات والغراف ومياه الاهوار على تربية حيوانات الماشية  في محافظة ذي قار .

 اظهر البحث ان تغير الخصائص الكمية والنوعية لمياه الانهار والاهوار اثر في نظم تربية الحيوانات وفي المشكلات الحياتية التي تعاني منها الحيوانات المجترة في المنطقة .

تم تقسيم البحث الى عدة محاور ، درس المحور الاول التوزيع المكاني للمسطحات المائية في محافظة ذي قار ، و المحور الثاني بين التركيب النوعي  لحيوانات الماشية في محافظة ذي قار ، اما المحور الثالث وضح الخصائص الكمية للمياه السطحية في محافظة ذي قار، واضح المحور الرابع جودة ونوعية المياه السطحية ، وناقش المحور الخامس العلاقات المكانية بين خصائص المياه و تربية حيوانات الماشية  . واظهر البحث عدد من النتائج منها ان زيادة قيم تركيز الاملاح في المياه السطحية له علاقة مباشرة باصابة حيوانات الماشية بالأمراض الجلدية ، ونفوق البعض منها . كما أثر انخفاض مناسيب مياه الاهوار وتقلص مساحتها الى نزوح مربي الجاموس الأمر الذي اثر على نظم تربيتها

التنزيلات

منشور

2024-07-24