الخصائص الهيدرولوجية لحوض وادي المهاري باستخدام التقنيات الجغرافية

المؤلفون

  • م.م رنا فائق حسن الجامعة العراقية- كلية الاداب-قسم الجغرافية

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الجغرافية.1495

الكلمات المفتاحية:

كلمات مفتاحية: وادي، تقنيات، حجم الجريان، حصاد المياه، المياه الجوفية.

الملخص

تتمثل منطقة الدراسة بحوض وادي المهاري الذي يعد احد الأحواض الموجودة في بادية العراق الجنوبية ضمن محافظتي النجف والديوانية، فهو يقع ما بين بين خطي طول (=21  -14  °43  و =10  -39  ° 44 شرقاً، ودائرتي  عرض =47  -33 ° 30  و=44 -30 ° 31  شمالاً. أمَّا بالنسبة للحدود الجغرافية فإنَّ الحوض تنحدر منابعه العليا بالقرب من الحدود العراقية السعودية بمسافة 27 كم متجها من الجنوب الغربي نحو الشمال الشرقي الذي يصب في الجانب الأيمن لنهر الفرات عند شط الخسف، فحدوده الشمالية تتمثل بحوض وادي مزعل، فيما يحده من الشمال الغربي وادي حسب، ويحده من الجنوب والجنوب الغربي وديان الربيش والعوجة والحويمي، وتبلغ مساحة منطقة الدراسة (4136.8 كم2).

تهدف إلى  دراسة ، وتحليل المعطيات الهيدرولوجية لأحواض التصريف وتأثيرها على حدوث الجريان السيلي، فضلا عن إمكانية استثمار الموارد الطبيعية الموجودة ضمن المنطقة.

   اُستعملت تقانة (GIS) نموذجا تطبيقيا في إنشاء قاعدة بيانات رقمية للخصائص الهيدرولوجية لحوض وادي المهاري وأحواضه الثانوية اعتماداً على ((DEM وبرنامج (Arc GIS 10.8) إذ تم التوصل إلى  مجموعة من النتائج التي تعبر عن مدلولات هيدرولوجية، وبرنامج   (Global Mapper) ؛ لغرض استيراد البيانات وعمل الأشكال ثلاثية الأبعاد، والمرئية الفضائية للقمر (Land Sat 8) لسنة 2022، وبدقة تمييز (30*30) م ، فضلا عن مجموعة من الخرائط الطوبوغرافية والجيولوجية بمقايس مختلفة.

هيدرولوجياً تم استخدام أنموذج  (SnyderModel) لتقدير حجم الجريان الذي يعتمد على مجموعة من المعادلات ومن أهمها زمن التركيز وزمن الاستجآبة (زمن التباطؤ)؛ إذ بلغ حجم الجريان لحوض المهاري الكلي (1546.44) الف م3/ثا في حين بلغت قوة السيل (109.99) مليون م3/ثا، وهذه الكميات من المياه يمكن تطبيق  تقنية حصاد المياه في الحوض لما له من مدلولات هيدروجيومورفولوجية، أمَّا من حيث المياه الجوفية في حوض المهاري فيقع الجزء الأكبر منها ضمن الأقاليم متوسطة وعالية الغزارة.

ان التقييم الهيدرولوجي للمياه الجوفية ؛ يحدد صلاحياتها للأغراض البشرية المختلفة، فهي صالحة للاستهلاك الحيواني وصالحة لري بعض المزروعات فقط وغير ذلك لا تصلح لباقي الاستعمالات البشرية، فضلا عن اقتراح  موقعين  لغرض إنشاء السدود الصغيرة على الأودية والاستفادة منها في حصاد المياه وتغذية المياه الجوفية.

التنزيلات

منشور

2024-07-24