اعداد خرائط مخاطر المياه على الزراعة والأمن الغذائي في العراق رؤية مستقبلية لعام (2040) باستخدام الأداة التفاعلية (Aqueduct Food Tool)

المؤلفون

  • أ.د كمال صالح كزكوز العاني جامعة الانبار – كلية الآداب – قسم الجغرافية
  • أ.د احمد محمد جهاد الكبيسي المديرية العامة لتربية الانبار- الاشراف التربوي

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الجغرافية.1472

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: خرائط، زراعة، مواقع تفاعلية، خوارزميات، ذكاء صناعي جغرافي

الملخص

 شهدت تكنولوجيا الخوارزميات الجغرافية تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة ولا زالت في حداثة الاستكشاف والابتكار ومن بينها المنصات التفاعلية المدعومة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الالي كأدوات مهمة تستخدم لرسم وعرض خرائط البيئة من النماذج العالمية. وفي بحثنا، تم استخدام الأداة التفاعلية (Aqueduct Food Tools) من معهد الموارد العالمية (wri.org) يعتمد الوصول المفتوح إلى البيانات الموثوقة، تجمع هذه الاداة بين البيانات العالمية حول مخاطر المياه والزراعة والأمن الغذائي.

يهدف البحث الى استخدام أداة (Aqueduct Food Tool) لفهم وتحديد مخاطر المياه الحالية والمستقبلية على الزراعة والأمن الغذائي، الذي يعتمد على نموذج تخصيص الإنتاج المكاني (Map SPAM) نهجاً لتقدير التوزيع العالمي للمحاصيل بدقة 10 × 10 كم. والنموذج الدولي لتحليل سياسات السلع الزراعية والتجارة (IMPACT) لمجموعات بيانات على مستوى الدولة، باستخدام النمذجة الهيدرولوجية للاتجاهات المستقبلية.

اتضح من نتائج البحث ان الأداة التفاعلية تحتوي على بيانات المحاصيل الزراعية (المروية والبعلية) على مستوى الدولة ومنها العراق، ومؤشرات مخاطر المياه (الإجهاد المائي، مخاطر الجفاف، انخفاض منسوب المياه الجوفية). ومؤشرات الامن الغذائي (الطلب الغذائي، اجمالي انتاج المحاصيل، التجارة الصافية، حجم السكان المعرضون للجوع). تم التطبيق على العراق لاستكشاف حجم البيانات وتحليلها واستنتاج المقارنة بين خرائط الأساس (2010) وخرائط الرؤية المستقبلية (2040) ومؤشر التغير من خط الأساس، واهم النتائج التي توصل اليها البحث انتاج خرائط المؤشرات مع تقارير بيانية واجراء نموذج المقارنة على سبيل المثال، بين العراق وسوريا. وإظهار خط الأساس حسب كل مؤشر بشكل ديناميكي ثم تحويلها الى صورة بصيغة (JPG).

التنزيلات

منشور

2024-07-24