استخدام برمجة سحابة الكومبيوتر المؤتمتة بالذكاء الاصطناعي لرسم الخرائط (نماذج من العراق)

المؤلفون

  • د احمد محمد جهاد الكبيسي المديرية العامة لتربية الانبار- قسم تربية الفلوجة
  • أ.م.د حامد سفيح العجرش المديرية العامة لتربية الانبار- قسم تربية الفلوجة

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الجغرافية.1470

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: خرائط، تقنيات، منصات تفاعلية، مايكروسوفت، بكسل.

الملخص

يتناول البحث تجربة جديدة لاستخدام برمجة تطبيقات الكومبيوتر الكوكبي مفتوحة المصدر (Planetary Computer) والمؤتمتة بالذكاء الاصطناعي والتعلم الالي. تتضمن كتالوج بيانات تعتمد بيئة حوسبة (Hub) وبرمجة تطبيقات (STAC) لفهرسة واكتشاف البيانات الجغرافية المكانية. يهدف البحث الى التعرف على بعض التطبيقات لقدرات المراقبة البيئية، واستكشاف مجموعة البيانات من صور الأقمار الصناعية(MODIS, Sentinel-1, viirs,) واختيار نماذج محددة للتطبيق على العراق لرسم خرائط موضوعية  مثل (حرارة سطح الأرض خلال النهار، مؤشرات MODIS للنباتات ، بصمة المباني بالتعلم الالي باستخدام-DNNs الغطاء الأرضي الأعلى دقة الذي يعمل بطاقة الذكاء الاصطناعي ، المياه السطحيةJRC )، وبالنظر لضيق مساحة البحث ارتأى الباحثان الى اختيار نماذج تجريبية للمنصة لاستكشاف البيانات والأدوات والإمكانات المتوافرة بها، تم اجراء الخطوات التطبيقية  مع توضيح  الاكواد البرمجية لكل خريطة يمكن التمييز البصري للتباين المكاني ولسنوات مختلفة. تضمن البحث ثلاثة محاور الأول: مفهوم حول الكمبيوتر الكوكبي من Microsoft وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، الثاني: قراءة كتالوج البيانات من برمجة تطبيقات STAC، الثالث: الجانب التطبيقي انتاج خرائط البيانات الجغرافية المكانية.اهم النتائج التي توصل اليها البحث احتواء منصة السحابة على قاعدة بيانات جغرافية كبيرة للبيئة المكانية ولسنوات مختلفة، واتضح أهمية أدوات المنصة وكفاءة دقة الخرائط، من خلال النماذج المختارة، ويوصي البحث بتوفير هذه البيانات من خلال التوأمة مع الشركة المختصة لتوفير قاعدة بيانات حديثة عن العراق بغية اجراء الدراسات على مناطق مختلفة.

التنزيلات

منشور

2024-07-24