دراسة التحديات والفرص المتاحة لإمكانيات السياحة باستخدام موقع TripAdvisor and Travelocity في عصر الذكاء الاصطناعي: تحليل مقارن

المؤلفون

  • أ.م.د. ايمان جواد هادي جامعة الكرخ للعلوم
  • م.د. علي حسين هادي جامعة بغداد - قسم البعثات والعلاقات الثقافية

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الجغرافية.1467

الكلمات المفتاحية:

كلمات مفتاحية: صناعة السياحة، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، التكنلوجيا الحديثة.

الملخص

       شهدت صناعة السياحة تحولاً هائلاً في الفترة الاخيرة بفضل وكالات السفر عبر الإنترنت (OTAs)، وتنوع رغبات المسافرين، والتطورات التكنولوجية الحديثة. وتواجه اليوم الوكالات الكبرى مثل TripAdvisor وTravelocity  ضغوطاً كبيرة لتكييف وتغيير استراتيجياتها للاستفادة من هذه التغيرات في المنظور العام.

تشمل هذه الدراسة تحليلًا مقارنًا يدرس التحديات الرئيسية التي تواجه TripAdvisor وTravelocity ، والتركيز على اغتنام الفرص للاستفادة من الذكاء الاصطناعي (AI) في دعم الشخصنة تنفيذا لرغبة المسافر.

تستخدم الدراسة البيانات المتاحة حول الشركات والأدبيات الأكاديمية الخاصة بانتشار الابتكار في مجال الذكاء الاصطناعي. وتكشف النتائج أنه في الوقت الذي قامت به TripAdvisor في تطوير أدوات تخطيط الرحلات القائمة على الذكاء الاصطناعي بنشاط، فإن Travelocity لديها القدرة المحدودة لتنفيذ التكنولوجيات الناشئة بسبب وضعها كشركة تابعة ضمن مجموعة Expedia. يشكل استخدام الذكاء الاصطناعي تحديات تشمل مخاطر الخصوصية وقيود البنية التحتية وتعقيدات اخرى. ومع ذلك، يمكن أن تساعد الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي التي تُنفَّذ بعناية من قبل TripAdvisor في تقديم تجارب تعزز من رضا واستبقاء المسافرين. ويؤكد ذلك الدور المتطور للذكاء الاصطناعي كمورد تنافسي لوكالات السفر الكبرى عبر الإنترنت التي تعاني من التحول في الصناعة. تقدم الدراسة رؤى استراتيجية حول كيفية استغلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتوافقة مع القدرات التنظيمية والواقع السوقي، مما يسهم في آثار ممارسات البحث والتطبيق.

التنزيلات

منشور

2024-07-24