الكشف و الإستخلاص التلقائي لبصمَة المباني في المرئيات الفضائية بإستخدام تقنيات التعلم العميق بتطبيق Arc GIS pro - دراسة لـحي التُراثْ في مدينة الديوانية

المؤلفون

  • أ.م. د. أحمد الغريري جامعة القادسية – كلية الآداب-قسم لجغرافية
  • أ.د. رافد العامري جامعة القادسية – كلية الآداب-قسم لجغرافية

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الجغرافية.1441

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الذكاء الاصطناعي, إستخراج بصمة المباني, التعلم العميق, الخرائط الحضرية, مدينة الديوانية, Arc GIS pro.

الملخص

ان التطور التقني الكبير الذي شَهِدَتهُ عملية التغطية الواسعة للمرئيات الفضائية, فضلاً عن تطور تطبيقات معالجة بياناتها, قد أتاحت للإنسانية آفاقاً جديدة للبحث في مختلف التخصصات ومنها التخطيط الحضري, بل وحتى إعادة الإعمار من خلال إستخراج بصمات الابنية للمناطق الحضرية بصورة تلقائية. كذلك, فإنَّ لتكامل البيانات المختلفة الناتجة عن توافر مصادر بيانات الإستشعار عن بعد, يمكن ان يجعل تحسين جودة ودقة مخططات الاحياء السكنية ممكناً, لاسيما مع إستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي التي اصبحت متاحة على نطاقٍ اوسع من ذي قبل.

ولا يخفى على احد ,ان رسم الخرائط الحضرية للمدن باستخدام الوسائل التقليدية ومنها التخطيط المجسم ليس فعالاً, نظراً لأنه يستغرق الكثير من الوقت والجهد. وبالتالي، فقد جاءت هذه الدراسة لإيجاد وإيضاح طريقة فعالة في استخراج بصمة المباني باستخدام برنامج Arc GIS pro لتسريع عمليات رسم خرائط المدن العُراقية. فقد شملت هذه الطريقة على أربع خطوات هي: تجهيز البيانات, تحويل البيانات التي تم تجميعها, إستخدام الموديل و تحسين جودة الموديل المُستخَرَج.

    تمثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي الحديثة في مجال التخطيط الحضري وغيرها مجالاً علمياً واسعاً, لاسيما وانه لايزال في بداياته. وبالرغم مما توفره هذه التطبيقات من إمكانيات علمية – اكاديمية مهمة في يومنا هذا, لاسيما اذا اضفنا لها موضوع متابعة التغيرات الحضرية لفترات زمنية مختلفة. إلا إنها قد تواجه بعض المشاكل التقنية التي يمكن تجاوزها وتلافيها بطرائق علمية شتى, ابرزها ما يتعلق بإمكانية الحصول على مرئيات فضائية عالية الدقة (10 * 10 سم), نظراً لان تطبيقات الذكاءالاصطناعي لا تعمل بصورة كاملة وصحيحة إلا مع توافر هكذا بيانات, الامر الذي يتطلب إستخدام استراتيجيات مختلفة لتحقيق هذه الاهداف العلمية.

التنزيلات

منشور

2024-07-24