التجريب المسرحي: كسر الحدود في مسرحية "الأم شجاعة وأولادها" لبريخت ومسرحية "المنفجرة" لسارة كين

التجريب المسرحي: كسر الحدود في مسرحية "الأم شجاعة وأولادها" لبريخت ومسرحية "المنفجرة" لسارة كين

المؤلفون

  • الأستاذ الدكتور أنسام رياض عبدالله المعروف Tikrit University- College of Education for Women- English Department
  • سحر عزيز عباس جامعة تكريت – كلية التربية للبنات – قسم اللغة الانجليزية

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الترجمة%202024.1404

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: التجريب المسرحي، كسر الحدود، الجدار الرابع، بيرتولت بريشت،

الملخص

تبحث هذه الورقة البحثية في كيفية قيام برتولت بريخت بأشياء مثيرة للاهتمام في مسرحيته “ الأم شجاعة وأولادها” وكيف قامت سارة كين بأشياء مماثلة في مسرحيتها “المنفجرة” مما جعل أعمالهما قطعاً متميزة ومتقنة. يتحدث عن سبب أهمية طريقتهم في القيام بالأشياء في المسرح ويعطي بعض المعلومات الأساسية عن الكتاب المسرحيين. تدرس الورقة كيف استخدم بريشت ما يسمى  verfremdungseffekt  في مسرحيته، مما جعل الجمهور يشعر بالبعد، وكيف أثر ذلك على عرض موضوعات الحرب والرأسمالية والبقاء. ومن ناحية أخرى، فهو يستكشف كيف عبثت سارة كين باللغة في مسرحية "المنفجرة" وكيف أثر ذلك على عرض موضوعات مثل العنف والسلطة والاستغلال الجنسي. تبحث الورقة أيضًا في استخدام الصور المكثفة وكيفية مشاركة الجمهور في كلتا المسرحيتين. والخاتمة توضح لماذا لا تزال هذه المسرحيات مهمة في المسرح حتى يومنا هذا.

التنزيلات

منشور

2024-07-08