دراسة تداولية لأفعال الكلام المتعلقة بالشكوى التي يستخدمها طلبة الجامعة العراقية الناطقون باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

دراسة تداولية لأفعال الكلام المتعلقة بالشكوى التي يستخدمها طلبة الجامعة العراقية الناطقون باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

المؤلفون

  • أ.م ميسون خلدون خطاب Al-Iraqiya University College of Arts- Department of Translation

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iخاص%20بمؤتمر%20قسم%20الترجمة%202024.1401

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: أفعال الكلام, التداولية, الشكوى, الإنجليزية كلغة أجنبية (EFL), الجامعة العراقية.

الملخص

يتناول هذا البحث الجوانب البراغماتية للشكاوى التي يقدمها طلاب جامعة العراقية الناطقون باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تعتبر الشكاوى أفعال كلامية أساسية في التواصل وتعكس عدم رضا الأفراد عن موقف أو سلوك معين. ومع ذلك ، يمكن للاختلافات الثقافية واللغوية بين المتحدثين الأصليين وغير الأصليين باللغة الإنجليزية أن تؤثر بشكل كبير على شكل ووظيفة الشكاوى. يهدف هذا البحث ، من خلال منظور براغماتي ، إلى استكشاف كيفية استخدام طلاب الجامعات العراقية فعل الشكوى باللغة الإنجليزية ، مع  البحث في العوامل اللغوية والاجتماعية الثقافية المؤثرة.

بناءً على نظريات التداولية والتواصل بين الثقافات ، تستخدم الدراسة نمطا منهجيًا مختلطًا. تشمل عملية جمع البيانات كل من الأساليب النوعية والكمية ، بما في ذلك مهام إكمال الخطاب والمقابلات والاستطلاعات. يركز التحليل على تحديد الاستراتيجيات اللغوية التي يستخدمها المشاركون في التعبير عن الشكاوى ، وكذلك على القواعد الثقافية والتوقعات الأساسية التي تشكل سلوكهم التواصل. علاوة على ذلك ، تبحث الدراسة في تأثير مستوى الكفاءة والسياق الاجتماعي على استراتيجيات الشكوى.

تساهم نتائج هذا البحث في فهمنا للتواصل بين الثقافات واستخدام اللغة بين الناطقين غير الأصليين باللغة الإنجليزية ، لا سيما في سياق أفعال كلام الشكوى. يمكن أن تفيد الأفكار المستفادة من هذه الدراسة في ممارسات تدريس اللغة وتطوير المناهج الدراسية وتدريب الاتصال بين الثقافات ، مما يعزز في النهاية التواصل الأكثر فاعلية بين الطلاب العراقيين والناطقين باللغة الإنجليزية من خلفيات ثقافية متنوعة.

التنزيلات

منشور

2024-07-08