إشكالية دستور شوتوكو عند المؤرخ تسودا سوكيشي Tsuda Sokichi

إشكالية دستور شوتوكو عند المؤرخ تسودا سوكيشي Tsuda Sokichi

المؤلفون

  • أ.م. د. أفراح محمد علي الجامعة المستنصرية/ كلية الآداب – قسم التاريخ

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14i35.1371

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: شوتوكو، تسودا، دستور السبع عشرة مادة

الملخص

تأتي أهمية دراسة موضوع (إشكالية دستور شوتوكو عند المؤرخ تسودا سوكيشي Tsuda Sokichi) كونه يُعدُّ أوَّلَ دستور في تاريخ اليابان. وإنَّ اختيار هذا الموضوع عنوان بحثٍ جَاءَ؛ لأهمية هذا الدستور في إثراء تاريخ اليابان؛ الذي عُدَّ أوَّلَ دستور في التاريخ اليابانيِّ على الرغم من أنَّه لم يؤلف على وفق الدساتير بالمفهوم الحديث؛ لأنّ الدستور لا يحتوي على ما يمكن أن يُعدَّ قوانين ثابتة أو مواد إدارية، ولم يكن قانونًا أساسيًّا بالمعنى الذي نفهمه اليوم، ولكنَّه أقربُ إلى سلسلة من المبادئ والأوامر الأخلاقيَّة؛ إذ حثت موادُّه النَّاسَ على تقديس الكنوز البوذيَّة الثلاثة (بوذا، والقانون، والمجتمع الدينيّ)؛ لكن من حيثُ المبدأ إنَّ دستور السبع عشرة مادة عبارة عن مجموعة من الأقوال المأثورة المأخوذة عن الكونفوشيوسية التي تحدد المواصفات العامة التي من الضروريّ أن يتحلى بها المسؤول النزيه.

والإشكاليَّة التي سنحاول أن نوضحها في هذا البحث هي لماذا شكّك تسودا سوكيشي بشخصية الأمير شوتوكو ودستوره؟ إلى ماذا استند في شكوكه وهل كان صائبًا؟ وهل أثرت دراسة تسودا لشخصية شوتوكو ودستوره في تغيير الرؤية التاريخية لدستور شوتوكو كحقيقة تاريخية؟ كلُّ هذه الأسئلة ستكون لها إجابات في طَيَّاتِ البحث

الفرضية التي سنناقشها في هذا البحث هِي ما هدف شوتوكو من تأليف الدستور؟ هل كانت هناك حاجة عمليَّة ملحة للإصلاح السياسيّ في اليابان قبل دستور شوتوكو؟ هل كان الهدف من الدستور إصلاح الدين عن طريق السياسة أم إصلاح السياسة عن طريق الدين؟ كيف انعكس الدستور وهو أوَّلُ مخطوط سياسيّ على الفكر والثقافة اليابانية؟

التنزيلات

منشور

2024-06-02