التماسك النصي في شعر أبي نؤاس

التماسك النصي في شعر أبي نؤاس

المؤلفون

  • م.م. الآء احمد عبد الجامعة العراقية / كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14i35.1343

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: (الحذف ،الفصل ،الوصل ، التقديم التاخير ).

الملخص

تُعنى الدراسات النقدية الحديثة بالتطوُّر الملحوظ في حقل اللسانيات وتحليل الخطاب؛ إذ شهدت اللسانيات المعاصرة تطوُّراً واضحاً تمثلَّ في النقلة النوعية من لسانيات الجملة إلى لسانيات النص، حيث جمعت لسانيات النص ما بين اللغة والنحو والصرف والبلاغة والنقد، وبين علم النفس والاجتماع والفلسفة والمنطق والأنثروبولوجيا؛ كونها علوم تؤثّر بشكل أو بآخر في الإنسان مبدعاً كان أم متلقيا. فالتماسك النصي موضوع أساسي في اللسانيات الحديثة ، التي انتقلت من دراسة الجملة كبنية لغوية كبرى تبني عليها نظريات اللغة ، إلى دراسة النص باعتباره ممثلاً للغة يمتاز بكل خصائص التماسك ، والتماسك –كآلية ومفهوم – وفق ما تناولته أبحاث لسانيات النص الحديثة هو ما أفرزته دروس النحو واللغة العربيين ، وهو ما جمع عند القدامي كحازم القرطاجني وأبي هلال العسكرى والجاحظ وابن طباطبا- وعلى رأسهم عبدالقاهر الجرجاني تحت مصطلح (النظم).

ويُّعد التماسك النصي ووصائله من القضايا المهمة، وقد شغلت علم اللغة النصي ونحو النص، لأنَّ الاتساق النصي يتآزر مع مجموعة من الأنظمة النصية الأخرى للوصول إلى ما يطلق عليه: (النص). وتكمن أهمية الموضوع فى رصد ظاهرة التماسك النصي وتحليل عناصرها والكشف عنها فى شعر أبي نواس.

التنزيلات

منشور

2024-06-02