الظّواهِر المُوسِيقيَّةِ في شِعرِ عَبدِالله الشَّبرَاوي

الظّواهِر المُوسِيقيَّةِ في شِعرِ عَبدِالله الشَّبرَاوي

المؤلفون

  • أ.م.د. مهند مرموص عبود الجامعة العراقية / كلية الاداب
  • م.م. أفنان أحمد محمد الجامعة العراقية / كلية الاداب

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14i35.1334

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : الأسلوبية – الشبراوي – الموسيقى – الإيقاع

الملخص

    تَتَـجلى الدراسات الأُسلوبية التي تُعالج المُستوى الصوتي في النصوص الشعرية ضمن ما يُسمّى (الظواهر الموسيقية الخاصـة)، وهي الظواهر التي تروم إلى تقديمِ تحليل أُسـلوبـي (جمالي، نفسي) للنصوص تَــرصدُ بنيـة الأصوات والإيـقـاع الداخلي للقصيدةِ، فضلًا عن العلاقـةِ بين الصوت الناجم من تلك الفونيمات والمعنى، فقد تناولت هذهِ الدراسة المظاهر الموسيقية التي وظفهـا الشبراوي في قصائدهِ؛ لإغناءِ الدلالة بإضفاءِ الإيقاع عليها، إذ إنَّ هذهِ المظاهر ليستْ مُقحمة على القصيدةِ، وإنَّما مُتفاعلة مع البحر والقافية، وتستمدُ خصوصيتها الموسيقية منهما؛ لأنَّ الموسيقى عنصرٌ أساسي في الشعرِ العربي، مما يُحققُ لهُ الإبداع والتأثير في آنٍ واحد، ومن هذهِ المظاهر: الترصيع، والتصريع، ورد الأعجاز على الصدورِ .

التنزيلات

منشور

2024-06-02