استرجاع القدرة: تمكين مولان في عصر ما بعد النسوية

استرجاع القدرة: تمكين مولان في عصر ما بعد النسوية

المؤلفون

  • المدرس المساعد: استبرق يحيى محمد English Department/College of Education for Human Sciences / Babylon University
  • المدرس المساعد: سارة غازي Imam Ja'afar Al-Sadiq University College of Arts- English Department

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20اللغة%20الإنكليزية.1296

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: ما بعد النسوية، مولان من ديزني، خطاب ما بعد النسوية، أدوار الجنسين والتمكين والفردية.

الملخص

تعرض الورقة البحثية التالية، قراءة ما بعد النسوية لفيلم ديزني الكرتوني مولان (1998). كما تتناول كيف يتميز فيلم مولان عن غيره من أفلام ديزني الأخرى عن غيره من أفلام ديزني للأميرات بسبب أصوله الصينية وإمكانية جذب المشاهدين من تلك الثقافة. كما تقدم رؤية شمولية للشخصيات النسائية الثلاث في الفيلم، بما في ذلك والدة مولان وجدتها، مما يوسع نطاق التحليل إلى ما هو أكثر من بطلة الفيلم. أهمية هذه الورقة تكمن في مساهمتها في فهم أيديولوجية ما بعد النسوية في الثقافة الشعبية وتصويرها لقوة النساء من خلال تركيزها على شخصية مولان التي تتحدى التوقعات المجتمعية وتتحدى الأعراف الأبوية. وتتمثل المفاهيم الرئيسية لما بعد النسوية في الفردية ما بعد النسوية، والتمكين، والاختيار استنادًا إلى منظري McRobbie وGill. من ناحية أخرى، تستكشف هذه القراءة كيفية تمسك الفيلم بالمُثُل النسوية وتحدياتها والتحول الثقافي من الثقافة الصينية إلى الأمريكية، وذلك من أَثناء استعراض الطريقة التي تتعامل بها مولان مع هويتها كمحاربة وامرأة في مجتمع أبوي. وأخيراً، تلقي هذه الدراسة الضوء على ما بعد الحركة النسوية كما تتجسد في فيلم ديزني مولان. فبينما يقدم الفيلم قصة تتسم بالتقدمية عن تمكين الإناث، إلا أنه يؤيد أيضًا بعض المفاهيم النمطية الجنسانية ويرسخ المفهوم التقليدي للأنوثة. تسهم هذه الدراسة في إثراء النقاش الدائر حول التمثيل النسوي في وسائل الإعلام الجماهيرية من خلال استقصاء العلاقة بين أيديولوجيات النسوية وما بعد النسوية الموجودة في الفيلم. علاوة على ذلك، تقدم فهمًا لما بعد الحركة النسوية في إطار حكايات أميرات ديزني، كما تقدم فهمًا لما بعد النسوية في سياق قصص أميرات ديزني.

التنزيلات

منشور

2024-04-23