مسرح العبث في مسرحية "انتظار جودو" و"روزنكرانتز وغيلدنستيرن ماتوا": دراسة مقارنة

مسرح العبث في مسرحية "انتظار جودو" و"روزنكرانتز وغيلدنستيرن ماتوا": دراسة مقارنة

المؤلفون

  • الأستاذ الدكتور فاتن خيري الرفاعي University of Baghdad College of Education Ibn Rushed for Human Sciences
  • المدرس المساعد ليث صفاء طارق كرمة ماجستير في اللغة الإنجليزية وآدابها

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14iالعدد%20الخاص%20بمؤتمر%20قسم%20اللغة%20الإنكليزية.1283

الكلمات المفتاحية:

Keywords: theatre of the absurd, humor, Waiting for Godot, the absurdity of existence, Rosencrantz and Guildenstern Are Dead, the meaninglessness of life

الملخص

يهدف البحث الحالي  إلى مقارنة مسرحية "انتظار جودو" لسامويل بيكيت، التي نُشرت أصلاً في عام 1952، ومسرحية "روزنكرانتز وغيلدنستيرن ميتوا" لتوم ستوبارد، التي نُشرت أيضًا في القرن العشرين، تحديدًا في عام 1966، من خلال النظر بعناية في موضوعات عبث الوجود، والفكاهة، وعدم المعنى في الحياة لتوضيح كيفية تمثيل هذه الموضوعات من قبل كل من الكتّاب في مسرح العبث في هاتين المسرحيتين. بالإضافة إلى كيفية أن الخلفيات الثقافية للكتّاب تلعب دورًا في الطريقة التي يعبرون بها عن أفكارهم طوال مسرحياتهم وكيف يمكن أن يؤثر هذا على كيفية تطبيقهم للموضوعات المذكورة أعلاه في أعمالهم. وبالتالي، يتضح بوضوح كيف يمكن لموضوعات مماثلة أن تجد طريقها إلى أعمال كتاب مختلفين لا يشتركون في نفس الخلفيات الثقافية لكنهم قد يكونوا في موقع يحفز إبداعهم بطريقة مماثلة، وبالتالي، إنتاج أعمال تحتوي على عناصر مشتركة قابلة للمقارنة.

التنزيلات

منشور

2024-04-23