"دراسة مشكلة التناقض وتمثلاتها في عناوين روايات نجم الوالي"

"دراسة مشكلة التناقض وتمثلاتها في عناوين روايات نجم الوالي"

المؤلفون

  • زينب رعد أحمد الحمداني قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة أصفهان، كلية اللغات، الجمهورية الاسلامية الايرانية.
  • أ.د.حسين ميرزايى نيا قسم اللغة العربية وآدابها، جامعة أصفهان، كلية اللغات، الجمهورية الاسلامية الايرانية.

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v14i34.1230

الكلمات المفتاحية:

المفردات الرئيسية: إشكالية المفارقة، عناوين نجم والي الروائية، مفارقة العنوان.

الملخص

المستخلص

  إن المفارقة  irony تدفعنا إلى الاستشفاف عما يكون في النص من التناقض أو السخرية أوإحداث التشويق وغيرها من أعمال المفارقة، وكذلك تعد خروجا عما يكون منطقيا، أو مألوفا يشد انتباه المخاطب، وهذا مايدفعنا إلى استبطان النص واستنطاقه تعرفا على مقصود منتج النص أو مراده الحقيقي أو المجازي. هذا ومن جهة أخرى، إن المفارقة تكون في النص الأدبي أكثر منه في النصوص العلمية. لذلك يضيف النقاد كلمة الأدب إليها في تعريفهم ، كما يؤكد ميوك :" أن أدب المفارقة يعني الأدب الذي ينطوي على تفاعل جدلي دائم بين الموضوعية والذاتية"(میوك، 1993م: ص109).

ومن ناحية أخرى (أن المفارقة هي أسلوب تعبيري يهدف إلى إيصال المعنى بطريقة إيحائية وشفافة تجعل القارئ يرفض النص بمعناه المباشر ويستنبطه لاستخراج معان متعددة  من دون أن يمتلك القدرة على ترجيح أحدها على غيره، مع ما يمكن أن تتصف به من تنافر أو تباين أو غموض، ومع ما تثيره من مشاعر السخرية عند منشئها ومتلقيها على حد سواء) (المصدر السابق نفسه).

 ولما تمثله المفارقه فسنسعى لدراسة مفارقة العنوان وما يمكن أن يطرحه من إشكالية بوصفه بدايه النص، وهي تعبر لنا عما يكون في العنوان من التداخل الدلالي والتناقض الوجودي أو الاضمار(غيرالمعلن) مع النص الرئيس أو حتي الإشارة إليه. من هذا المنطلق، نلاحظ أن نجم والي، بوصفة من أبرز الروائيين العراقيين الذي يسعى إلى تقديم أدب مختلف و مغاير و يفيد من خاصية _جريب_ و لاسيما المفارقة، استخدم عناوين لرواياته تحمل سمة مفارقيه في معظمها.

من النتائج التي حصلت عليها الدراسة هذه أن نجم والي استخدم تقانة المفارقة العنوانيه، رغبة في شد انتباه المتلقي إلى ما يجري في مجتمعه العراقي من الواقع المرير، ومن جهة أخرى حاول التوفيق بين العنوان والغلاف وتوظيف المفارقة بكل أشكالها مع النص الرئيس للهدف نفسه أيضا.

التنزيلات

منشور

2024-03-12