تحليل دلالي إدراكي لبعض الآيات القرآنية المختارة

المؤلفون

  • د. سمر سامي حمادي جامعة النهرين

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v13i32.1100

الكلمات المفتاحية:

الكلمات الدالة: المفاهيم المجردة، الدلالة الإدراكية، الاستعارة المفاهيمية، الاستعارة الوجودية، آيات القرآن الكريم، تجارب الإنسان.

الملخص

تحاول الدراسة الحالية تحليل بعض آيات القرآن الكريم المختارة لفهم الرسائل من خلال علم الدلالة الإدراكية، حيث تعتمد بشكل أساسي على المعنى المفهوم الذي يستند بدوره إلى تجارب الإنسان في العالم والتي تتجاوز الهياكل اللغوية المحدودة.

تهدف الدراسة إلى فحص دور الدلالة الإدراكية في ربط العقول وتجارب الإنسان لشرح الأفكار المجردة من خلال تحليل بعض الآيات القرآنية المختارة وشرحها وفقًا لنظرية الدلالة الإدراكية وإحدى نظرياتها (الاستعارة المفاهيمية). وبالتالي، تحاول الدراسة الإجابة على السؤال الرئيسي: كيف تربط الدلالة الإدراكية بين العقول وتجارب الإنسان واللغة لشرح الأفكار عامةً والأفكار المجردة؟

للإجابة على هذا السؤال، تعتمد الدراسة على نظرية الاستعارة المفاهيمية المقترحة من قبل لاكوف وجونسون (1980) بالإضافة إلى الدلالة الإدراكية كنموذج للتحليل، حيث يسهم ذلك في تسهيل فهم المعنى المجرد والمفاهيمي الذي يخلق صورًا في أذهان القراء. تظهر الدراسة أن الآيات القرآنية تستخدم استراتيجيات وآليات عقلية يدرك بها الفرد معنى الأشياء من حوله من خلال الصور الحسية، وذلك من أجل اللجوء إلى الاستعارة لجعل المفاهيم المجردة أقرب إلى الإدراك الحسي. علاوة على ذلك، توضح النتائج أن المعنى يتطلب معرفة شاملة وليس مقتصرًا على المعرفة اللغوية فقط، بل يتطلب معرفة ادراكية وذهنية.

التنزيلات

منشور

2023-08-30