العلاقات الأمريكية – البريطانية أثناء انعقاد مؤتمر جنيف البحري 1927

المؤلفون

  • أ.م.د. فاتن سعد عوده الجامعة العراقية / كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.58564/ma.v13i32.1095

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: الطرادات ،البحرية الامريكية، جنيف، بريطانيا.

الملخص

       حظيتْ الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا بعلاقات وثيقة وتعاون مشترك في المدة الواقعة بين الحربين العالميتين الأولى والثانية ، مع ذلك ، مرت علاقتها في اوقات مختلفة بحالة من الفتور والتوتر لأسباب عدة ،لاسيما في الشؤون البحرية أثناء انعقاد سلسلة من المؤتمرات التي تناولت القيود البحرية والحد من التسلح. وبهذا الصدد، سعى الجانب الأمريكي للحصول على معاهدة دولية تحقق التكافؤ بين البحرية الأمريكية والبحرية البريطانية في فئات السفن الحربية جميعها. لذا، أوضح مؤتمر جنيف البحري الذي اطلق علية مؤتمر كوليدج البحري(Coolidge Naval Conference) عام 1927 جميع التوترات والمشاكلات التي انعكست على العلاقات الأمريكية – البريطانية والتي كادت ان تؤدي القطيعة بين الدوليتين.

   اهمية البحث:  جاء هذا البحث ليسلط الضوء على العلاقات الامريكية- البريطانية اثناء انعقاد مؤتمر جنيف البحري،  ومحاولة الجانب الأمريكي قصارى جهده لإبرام معاهدة دولية لتحقيق التكافؤ في فئات السفن الحربية في ضوء الاجابة على التساؤلات الآتية . هل فشل المؤتمر في تحقيق التكافؤ بين البحرية الأمريكية والبريطانية من حيث عدد الطرادات ؟ ما اثر السياسة الأمريكية حيال بريطانيا عقب مؤتمر جنيف.

      قُسم البحث إلى ثلاثة محاور رئيسة ، تطرق الاول إلى السياسة البحرية الأمريكية عشية انعقاد مؤتمر جنيف البحري، في حين تناول المحور الثاني ظروف انعقاد المؤتمر، بينما درس المحور الثالث السياسة الأمريكية حيال بريطانيا عقب مؤتمر جنيف.

التنزيلات

منشور

2023-08-30