مقاومة الاحتلال الصهيوني في فلسطين من خلال الحفاظ على الثقافة والتراث الشعبي

مقاومة الاحتلال الصهيوني في فلسطين من خلال الحفاظ على الثقافة والتراث الشعبي

المؤلفون

  • أ.م.د. أحمد حسين عبد الجبوري جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الانسانية

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية: المقاومة، الثقافة، تراث، فلسطين، الحداثة، المراحل التاريخية.

الملخص

نظرا لأهمية التراث في تاريخ الامم والمجتمعات كونه يمثل الجذور التاريخية الضاربة في اعماق التاريخ وماضي الامة المجيد وسفرها الخالد ولأنه بمثابة الهوية التي من خلالها يبرز المجتمع، فأن الامم لا تدخر جهدا في توظيف الطاقات والامكانات لحماية تراثها ونشره وتفعيله بما يتماشى مع صور العصرنة والحداثة دون المساس بجوهره واصالته.

أن الشعب الفلسطيني هو الاجدر بالتمسك بتراثه والحفاظ عليه نظرا لما يقوم به الاحتلال الصهيوني من ممارسات ومحاولات مستمرة لسرقته وطمسه وتهويده بهدف الترويج دوليا لتراث وتاريخ مختلق ومزعوم يرتبط تاريخيا وجغرافيا وديموغرافيا بهذه الارض.

من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة والتي ستركز على الزي الشعبي الفلسطيني كنموذج او مثال واضح لتراث وثقافة الامة الفلسطينية ولكل تلك الممارسات الصهيونية منذ اللحظة الاولى لاحتلال فلسطين وبأساليب مختلفة. وسيتم التعرض في الدراسة إلى التعريف بالزي الفلسطيني وتوضيح مراحل تطوره التاريخية ومدى اهميته ودلالاته المختلفة.كما تتناول طبيعة ونوعية الزخارف والالوان المستخدمة وما تعكسه من دلالات اجتماعية واقتصادية وعمرية ودينية بين طبقات وشرائح المجتمع الفلسطيني. فضلا عن ذلك سيتم طرح عدد من المقترحات والتوصيات التي ستساعد على جمع وحفظ وترويج التراث الفلسطيني ليبقى ويستمر رغم كل المعوقات والمصاعب.

التنزيلات

منشور

2023-06-15